أحدث الوظائف

وزير الصناعة : لم نطلب مساعدات من روسيا ونقترب من الاكتفاء الذاتى من القمح

قال المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية: إن مصر لم تستجد أي معونات من روسيا خلال زيارة الرئيس محمد مرسي لها، مؤكدا أن كل ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن طلب مصر معونات أو تزويدها بالقمح دون مقابل هو محض افتراء وكلام لا علاقة له بالصحة.
وقال صالح- في خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين- “لم نتكلم نهائيا في إمداد روسيا شحنات مجانية من القمح إلى مصر، فنحن لا نتستجد أحدا، ولا نطلب معونات دون مقابل، وفميا يتعلق بطلب مصر قرض من روسيا، فإن هذا الأمر لم يتم بحثه نهائيا على مستوى الوفود الرسمية، وقد يكون هناك تعاون مالي لاحقا بين البنوك المصرية والروسية”.
وأكد صالح أن كل ما تم بين الجانبين في قضية استيراد الأقماح الروسية كان عبارة عن استفسار مصري لدى الجانب الروسي عن عزمهم توقف تصدير القمح الروسي لمصر؛ بسبب قلة المنتج هذا العام، إلا أنه وبعد سؤال الجانب الروسي ثبت عكس ذلك.
وأوضح صالح أن مصر تقترب من الاكتفاء الذاتي من القمح قائلا: “نتوقع أن يصل محصول القمح في مصر هذا العام إلى 10 ملايين طن، وهو ما يقارب الكمية المطلوبة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وسيكون اعتمادنا على الواردات من القمح قليلة في الفترة القادمة، ولكن علينا تجهيز قاعدة صوامع كبيرة نستطيع خلالها أن نقوم بتخزين القمح المحلي للاعتماد عليه.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com