أحدث الوظائف

ننشر قرار وزير التعليم بشأن مواد الصف الثالث الثانوى العام القادم

أصدر الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم قرارا وزاريا برقم 88 بتاريخ 26 /3/2013 بشأن تنظيم الدراسة والامتحان لطلاب الصف الثالث الثانوي.

وتضمن نص هذا القرار الذي حصلت “الحرية والعدالة” على نسخة منه: تشتمل مواد الامتحان لطلاب الصف الثالث الثانوي على الآتي: المواد العامة وهي التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والاحصاء للمجموعة الادبية والجيولوجيا وعلوم البيئة للمجموعة العلمية)، وهذه المواد العامة تعد مواد نجاح ورسوب لا تضاف للمجموع ويتم دراستها وامتحانها داخل المدرسة بنهاية العام على مستوى المديرية التعليمية وفقا للمعاييروالمواصفات العامة التي يضعها المركز القومي للامتحانات، على أن يتم امتحان نهاية العام لهذه المواد قبل امتحان باقي المواد بشهر على الأقل.

أما عن المواد المتخصصة وهي مواد نجاح ورسوب تضاف للمجموع الكلي وتتوزع بالشعب المختلفة على النحو التالي:
بالنسبة للشعبة العلمية (علوم): اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية والأحياء والكيمياء والفيزياء.

وبالنسبة لشعبة علمي رياضة فيدرس طلابها مواد : اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية والتاريخ والجغرافيا،ثم يختار الطالب إما علم النفس والاجتماع أو الفلسفة والمنطق.

كما نص القرار على ان يختار الطالب المقيد بالصف الثالث الثانوي إحدى المواد التكنولوجية التالية : (تكنولوجيا الصناعة – تكنولوجيا الزراعة – تكنولوجيا ادارة الاعمال و المشروعات ) وهي المواد التي يدرسها الطالب بنظام الفصلين الدراسيين داخل المدرسة ويؤدي الامتحان فيها عمليا في نهاية كل فصل دراسي.

وأكد القرار، ممارسة جميع الطلاب بالصف الثالث الثانوي النشاط الرياضي ويعقد لهم امتحان عملي في نهاية كل فصل دراسي داخل المدرسة ، ويعتبر الانتظام في الحضور والتفوق في النشاط الرياضي شرطا للاشتراك في المسابقات الرياضية التي تنظمها المدرسة أو الادارة التعليمية او المديرية التعليمية او الوزارة.

ونص القرار أيضا على أن يختار الطالب أحد الأنشطة التالية (النشاط الفني – النشاط الموسيقي – الاقتصاد المنزلي – المسرح و التمثيل – الصحافة و الاعلام – خدمة المجتمع و تنمية البيئة – النشاط العلمي الابتكاري – المكتبات و مهارات البحث – تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ) وذلك وفقا للانشطة المتاحة بكل مدرسة ويمارسه بنظام الفصلين الدراسيين داخل المدرسة ، ويتم الاختبار فيه عمليا في نهاية كل فصل دراسي من خلال مسابقات تنظمها المدرسة.

ويعتبر الانتظام في الحضور والتفوق في أحد هذه الأنشطة داخل المدرسة شرطا للاشتراك في المسابقات التي تنظمها المدرسة أو الادارة التعليمية أو الوزارة.

وشمل القرار على ان الطلاب المقيدين فى الصف الثالث الثانوى العام الدراسى 2012/2013 ورسبوا فى المرة الاولى للإمتحان يقيدون فى الصف الثالث الثانوى العام الدراسى 2013/2014 وفق نظام المرحلتين، أما الطلاب الذين رسبوا للمرة الثانية فى العام الدراسى 2012/2013  فيتقدمون للإمتحان عن طريق مدارسم وفق نظام المنازل بنظام المرحلتين.

وأكد القرار على أنه يجرى الأمتحان على شهادة أتمام دراسة الثانوية العامة على مرحلة واحدة فى نهاية السنة الثالثة اعتبارا من العام الدراسى 2013/2014 .

 وشدد القرار على أنه لايسمح فى جميع الأحوال أن للطالب المقيد الذى لم يحقق نسب حضور لاتقل عن 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية بدخول الإمتحان كطالب منتظم ويتم تحويلة الى نظام المنازل وتقوم المدرسة بإعداد قوائم بإسماء الطلاب الذين تجاوزوا نسب الغياب المسموح بها وإرسالها الى لجنة النظام والمراقبة.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com