أحدث الوظائف

نصائح غذائية هامة قبل إعداد الطعام

إعداد الطعام

من الممكن أن نقضي ساعات في عمل طبخة أو أكلة ما و لكن بدون أن نعرف أنها أو أن أحد مكوناتها ضار بالصحة أو أنه يفيد في شئ ما و أمور من هذا القبيل لذا سنتناول في هذا الموضوع بإذن الله تعالى نصائح غذائية هامة لكي و لأسرتك:

 للحصول على طعام خالي من الملوثات وآمن على صحة الإنسان يجب إتباع الإرشادات التالية :
1-يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدى و الأدوات بالماء النظيف والصابون قبل تجهيز الطعام كما يجب غسل كافة الأواني قبل استخدامها.

2-يفضل تنويع طبق السلاطة وعدم التركيز على نوع واحد من الخضروات على أن يحتوى الطبق على أحد المكونات الآتية: الليمون – الجزر الأصفر – الكرنب – الجرجير، وذلك لاحتواء هذه المكونات على مواد تحمى الإنسان من الإصابة بالسرطان وبعض الأمراض الناتجة عن السمية المزمن

3-يجب غسل الخضر والفاكهة غسلاً جيداً مع استخدام فرشاة غسيل خاصة – ويفضل نقعها لمدة معقولة في الماء الجاري (بالنسبة للخضروات الورقية
تنقع فى الماء مع بضع قطرات من الخل الأبيض)
* مع تقشير الخضر والفاكهة القابلة للتقشير مثل : البطاطس والخيار والكوسة والجزر والتفاح …..الخ ، حيث يؤدى ذلك إلى تقليل التلوث بالميكروبات والمبيدات والمعادن الثقيلة.

4- يجب الامتناع عن تناول أو شراء البقدونس المصاب بالأمراض الفطرية – البطاطس (المزرعة) أو المصابة بالحشرات أو المخضرة– البقوليات التي تحتوى على الخنافس والسوس – حيث أثبتت التجارب المعملية أنها تؤدى إلى إحداث تغيرات وراثية أو سرطانية أو تشوه خلقي في المواليد.

5- ينصح بالإقلال من استهلاك الأسماك الغنية بالدهون مثل: القراميط و الرعاش ،وعند تجهيز الأسماك عموماً وإعدادها يجب التخلص من الخياشيم والأحشاء الداخلية وطبقة الدهن الملاصقة لها وغسلها جيداً قبل الطهي (حتى المشوي منها)، حيث أن هذه المناطق تعتبر أماكن لتجميع معظم مسببات التلوث، وكذلك يجب الإسراع فى عملية الطهى كلما أمكن ذلك.

6- ينصح بإزالة تجمع الدهون فى كل من اللحوم والدواجن حيث ثبت أن بقايا المبيدات تتركز فى الدهون، ولذلك يجب التقليل من استهلاك المناطق الغنية بالدهون مثل : المخ – الكبد – الكلاوي – الأحشاء الداخلية.

7- الطهي الجيد للطعام على درجات حرارة عالية، ولمدة طويلة لضمان التخلص من جزء كبير من مسببات التلوث.

8-سلق الخضروات بصفة عامة قبل طهيها وبخاصة الورقية منها مع التخلص من ماء السلق، ويعتبر ذلك ضرورياً لإزالة متبقيات المبيدات.

9-عند تحمير أو قلي الأطعمة تستخدم كمية صغيرة من الزيت على ألا يعاد استخدامها أو تسخينها مرة أخرى بعد انتهاء القلي ، مع مراعاة عدم رفع درجة حرارة الزيت لدرجة التدخين لتقليل تكوين المركبات السامة الناتجة عن تسخين الزيت، ويجب عدم إضافة الزيت النظيف الجديد إلى الزيوت السابق استخدامها في القلي.

10- يجب عدم استهلاك أية أغذية معلبة بها أية درجة من درجات الانتفاخ أو التشوهات، أو في حالة وجود صدأ على العلبة من الداخل أو من الخارج.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com