أحدث الوظائف

فيتامينات تقلل مخاطر السكتة الدماغية

بحسب أبحاث صينية أجراها مؤخراً فريق من جامعة تشنغتشو تحت إشراف البروفيسور يو منغ تشو تمت الإشارة بقوة إلى مجموعة من مكملات فيتامين ب باعتبارها تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وقد نشرت اليوم مجلة الأعصاب نتائج هذه الأبحاث التي تضمنت 14 تجربة سريرية شارك فيها حوالي 55 ألف شخص، وأسفرت عن نتائج تتعلق بكيفية تقليل مخاطر السكتة بواسطة الفيتامينات.


تم إعطاء بعض المشاركين مكملات فيتامين ب، والبعض الآخر تناولوا مهدئات وجرعات منخفضة من نفس الفيتامينات. وبينت النتائج أن مكملات فيتامين ب تقلل مخاطر السكتة الدماغية بنسبة 7 بالمائة، وأظهرت بعض التجارب أن مجموعة فيتامينات ب9 المعروف باسم حمض الفوليك وب6 وب12 لها تأثير إيجابي في تقليل مخاطر السكتة، بيما لم يظهر فيتامين ب12 عند عزله أي تأثير إيجابي فيما يتعلق بموضوع البحث.

ولم تكشف الدراسة الكيفية التي تقوم بها فيتامينات ب بدور الوقاية من السكتة الدماغية.

ووفقاً لمعاهد الصحة الوطنية الأميركية تلعب فيتامينات ب دوراً أساسياً في إنتاج الحمض النووي، ومساعدة خلايا الجسم البشري على الإنقسام وتصنيع خلايا مضادة لمحاربة المرض، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتكسير البروتينات.

ويعتبر فيتامين ب12 عنصراً أساسياً في إنتاج الحمض النووي.

ورغم أن جرعات الفيتامين التي يتم إعطائها في مثل هذه الدراسات أكثر مما تحتويه المكملات المتاحة في الأسواق، إلا أنه يمكن إمداد الجسم بفيتامين ب 12 من خلال النظام الغذائي، حيث يتوفر في الأطعمة التالية:

المحار المطبوخ، لحم البقر، أسماك التونة المعلبة، الحليب.

ويوجد فيتامين ب6 في الأطعمة التالية:

صدور الدجاج، الحمص، الموز، البطاطا، البطيخ.

أما فيتامين ب9 فيتوفر في الأغذية التالية:

السبانخ، الأفوكادو، البيض المسلوق، الفول السوداني المحمص الجاف.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com