أحدث الوظائف

عماد متعب : لن أرحل عن الأهلى إلا بموافقة لجنة الكرة

أكد المهاجم الدولي عماد متعب أنه لن يرحل عن الأهلي إلا بعد موافقة لجنة الكرة، مشيرًا إلى أنه تلقى عرضًا من أحد الأندية الكويتية للتوقيع له خلال يناير الماضي، وكشف متعب، في حواره لـ«المصري اليوم»، عن حقيقة خلافاته مع حسام البدري، المدير الفني، ورفض متعب تدخلات الصحافة والإعلام في حياته الشخصية، وأوضح أن علاقته بالفنانين ليست السبب في عدم تألقه خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن ابتعاده عن تسجيل الأهداف يدفع البعض لإثارة المشاكل والشائعات حوله.

وطالب متعب الألتراس بالابتعاد عن السياسة، وعدم تجاهل اللاعبين، وقال: «نحن جزء من الأهلي ولا يجوز تجاهلنا»، وأكد أن اللاعبين لم يقصروا مع الألتراس في أزمة بورسعيد، لافتا إلى أن أبو تريكة اعتذر عن قراره عدم المشاركة في السوبر المحلية، وكشف متعب عن تفاصيل جلسته مع بعض أعضاء الألتراس وأشياء أخرى في هذا الحوار:

■ بداية.. كيف ترى فرصة الأهلي في التأهل لدوري المجموعات الأفريقي بعد التعادل السلبي مع البنزرتي وقبل مباراة العودة؟

– التعادل السلبي نتيجة خادعة.. ولا يجوز القول بأننا ضمنا التأهل لدوري المجموعات، لأن هناك لقاء العودة، الذي سيحسم التأهل بشكل نهائي.. والمشكلة أن بعض الإعلاميين يجزمون بأمور قبل حسمها.

■ لكن التعادل نتيجة جيدة.. ومستوى البنزرتي لا يقلقكم في العودة؟                                                                

– لم أقل إن النتيجة ليست جيدة.. لكنها خادعة، وأكرر أن مشكلة البعض أنهم يحكمون على الأمور سريعا.. إذا تعادلنا في مباراة أفريقية تؤكدون تأهل الأهلي.. وإذا خسرنا يؤكدون خروج الفريق.. وإذا أهدر لاعب فرصة سهلة أمام المرمى صار فاشلا ولا يصلح، ويجب طرده من النادي.. وإذا سجل اللاعب هدفا رائعا في أي مباراة تعتبرونه لاعبا فذا، وتتحدث عنه وسائل الإعلام كأنه أصبح نجم الشباك الأول، رغم أنه يكون في بداية مشواره.

■ أراك ساخطًا على الإعلام؟

– ليس سخطًا.. لكنني أطالب بعدم التسرع في الحكم على اللاعبين أو المدربين، قد يخفق لاعب في مباراة.. وقد يحالفه التوفيق، مثلما يخفق أي شخص في أي مجال.

■ لكن يجب أن تتقبل النقد؟

– أتقبل النقد بصدر رحب.. ويكفي أنني أكثر اللاعبين في جيلي، الذين تعرضوا لشائعات وصلت إلى حد الإهانة الشخصية والتطاول أحيانا، ولم أرد عليها.. لكنني مقتنع بأننا في منظومة واحدة، سواء لاعبين أو إعلاميين أو حتى جماهير، ويجب أن نتكاتف، لأننا نمر بمرحلة حرجة في الكرة المصرية تحتاج للتكاتف من كل أطراف المنظومة.

■ ألست معي أن صداقاتك مع بعض الفنانين كانت سببا في إثارة هذه الشائعات؟

– ليس عيبا أن تكون لي صداقة بأي فنان.. لأنني أعرف مصلحتي جيدا.. وأنا «مش عيل صغير» حتى أتأثر بأحد.. وأركز جيدا في مستقبلى الكروي، وأقدر المسؤولية الملقاة على عاتقي، لأننى لاعب أساسي بأكبر ناد في مصر وأفريقيا.. وأمتلك تاريخا محترما سواء مع الأهلي أو منتخب الشباب أو المنتخب الأول.

■ هل تضايقك الانتقادات والشائعات التي تنال من أسرتك؟

– بالتأكيد، هناك شائعات مستفزة ولا يقبل بها أحد.. وقلت لك إنني أتقبل النقد داخل الملعب وعن أدائي.. لكن ما علاقة أسرتي بأدائي في الملعب.. فحياتي الشخصية لن أسمح لأحد بالتدخل فيها.. لكن في نفس الوقت سأوجه لك سؤالا: «لماذا توقفت عني الشائعات بعد عودتي للتهديف في مباراة توسكر الكيني؟!».

■ لماذا؟

– لأنني عدت للتهديف.. وبالتالي توقفت الشائعات، وكذلك التجاوزات.. فهذه هي كرة القدم..عندما تتألق يلتف حولك الجميع، وعندما تخفق أو لا توفق يرددون الشائعات عنك، وينالون من أسرتك..  وأؤكد لك أن كل هذه الأمور لن تؤثر على مسيرتي.

■ أشعر بأنك غاضب أو حزين؟

– لست غاضبا أو حزينا.. لكن البعض ينسى أن عماد متعب شارك مع زملائه في الحصول على أمم أفريقيا للشباب، وثلاث بطولات أمم أفريقيا مع المنتخب الأول، وبطولات محلية وأفريقية مع الأهلي.. لكن عندما تخفق في فترة أو تتعرض لكبوة بسبب ابتعادك عن الملاعب للإصابة يتناسى البعض تاريخك وما حققته لمنتخب مصر والأهلي.

■ وما سبب خلافك مع حسام البدري خلال الفترة الماضية؟

– بالفعل كان هناك خلاف في وجهات النظر.. وحتى لا تفسروا كلامي بشكل خاطئ.. فأنا أحترم البدري بشكل كبير.. وأحترم رؤيته الفنية.. لكن اختلفنا بسبب رغبتي في المشاركة أساسيا في المباريات.. بينما رأى البدري أن عودتي لا بد أن تكون تدريجية بالمشاركة في أجزاء من المباريات حتى أعود للتشكيل الأساسي.. وكنت أرى أن عودتي بعد 7 أشهر فترة طويلة.. لكنه كان يرى ضرورة عدم التسرع في العودة حتى لا تتفاقم الإصابة.

■ لكن البعض ردد أنك اتهمت البدري بأنه «يظلمك»؟

– لم أتهمه بالظلم، ولأول مرة أتحدث عن هذا الخلاف.. وأؤكد لك أنني التمست له العذر والظروف لم تساعده على الدفع بي، وأكرر لك مرة أخرى أنني أحترم البدري وكل أفراد الجهاز الفني والإداري.

■ متى سترحل عن الأهلي؟

– رد متسائلا: «ولماذا أرحل؟»!

■ أليس غريبا أن تتجاهل لجنة الكرة التفاوض معك رغم أنه يحق لك التوقيع لأي نادٍ في يناير المقبل؟

– وما الغريب في ذلك؟.. إذا كانت لجنة الكرة لم تنه التفاوض مع محمد بركات، الذي انتهى عقده، ثم إنني لست اللاعب الوحيد الذي سينتهي عقده، ويحق له التوقيع لأي نادٍ، فهناك أحمد فتحي وشريف إكرامي.


■ هل تعتقد أن بركات سيجدد عقده أم سيعلن اعتزاله؟

– الأهلي لن يستغني عن بركات، لأنه لاعب كبير، ويحتاجه الفريق في الفترة المقبلة سواء داخل الملعب بأدائه المميز وخبرته الكبيرة، وأيضا خارج الملعب، لأنه لاعب يتمتع بحب جميع اللاعبين.

■ البعض يؤكد أن لجنة الكرة تخطط للإطاحة بالحرس القديم في الفريق، وأنت من بينهم؟

– هذا كلام فارغ.. أولا أنا عندي 30 سنة، وليس ذنبي أنني تألقت وساهمت في إحراز بطولات، وكان عمري 17 عاما.. وثانيا: ليس هناك شيء اسمه حرس قديم وحرس جديد.. فالمعيار الأساسي هو القدرة على العطاء في الملعب، والالتزام خارجه.. ولا يمكن الاستغناء عن الخبرات في أي فريق.

■ ألم تتلق عرضاً للاحتراف الخارجي؟

– بالفعل تلقيت عرضاً من أحد الأندية الكويتية.. لكنني لن أرحل إلا بموافقة لجنة الكرة والمدير الفني.

■ هل تتوقع عودة مانويل جوزيه للأهلي؟

– ليس لي علاقة بهذا الأمر.. وأرجو أن تقتصر أسئلتك على أنني لاعب فقط داخل الأهلي.

■ هل ما زالت أزمة اللاعبين مع الألتراس مستمرة؟

– لا توجد أزمة مع الألتراس بدليل أنني تحدثت معهم خلال رحلة العودة من تونس، وطالبتهم بمساندة الفريق واللاعبين، لأننا جزء من كيان الأهلي.

■ ألم يضايقكم تجاهل الألتراس اللاعبين في هتافاتهم، في الوقت الذى يرددون فيه اسم أبوتريكة في أغانيهم؟

– بالتأكيد نتأثر من هذا التجاهل.. لكن أبوتريكة ليس له علاقة بذلك.. ويجب أن يعلم الألتراس وكل جماهير الأهلي أننا نبذل قصارى جهدنا للدفاع عن الأهلي، وإحراز بطولات، ومن ثم فلا بد أن يتم تقديرنا مثلما يطالبون باحترام مطالبهم.

■ لكن الألتراس يعتبرون أن أبوتريكة هو الوحيد الذي ساندهم في أزمة بورسعيد، بينما تجاهلهم بقية اللاعبين؟

– لم نتجاهلهم، لكن هناك من يتمكن من التعبير عن مشاعره، وهناك من يكتمها بداخله، فليس معنى أن أبوتريكة توجه لهم أنه فقط هو الذي ساندهم، أو أنه هو الوحيد الذي كان حزينا على الشهداء، كلنا بكينا الشهداء، لكن هناك من استطاع أن يعبر عما بداخله، وهناك من لم يستطع.

■ ألست معي في أن تصرفات أبوتريكة هي التي ورطت اللاعبين مع الألتراس؟

– أبوتريكة لم يورطنا..لأننا لم نرتكب إثما.. أبوتريكة عبر عن حزنه على الشهداء بطريقته الخاصة.. فيما عبر بقية اللاعبين بطريقتهم، لكن ليس معنى ذلك أن هناك من اللاعبين من تقاعس عن مساندة الألتراس في أزمتهم.

■ لكن أبوتريكة اعتذر عن عدم المشاركة في مباراة السوبر تضامنا مع الألتراس؟

– أبوتريكة اعترف بخطئه عن هذا التصرف.. ولم نستطع أن نفعل مثله لأننا لاعبون، وقرار الاعتذار عن عدم المشاركة في أي بطوله شأن الإدارة.. ولا بد أن نحترم هذا القرار، وللمرة الثانية أطالب الألتراس وجماهير الأهلي بمساندتنا، لأنهم الحافز الأكبر لنا في المباريات.

■ وما رأيك في قرار منع الجماهير من المباريات؟

– قرار سياس بعد أحداث مباراة توسكر الكيني.. لكن اللعب دون جمهور شيء صعب جدا، وسيسبب لنا أزمة في المباريات المقبلة سواء مع الأهلي أو المنتخب الوطني.. وأريد أن أؤكد أنه كلما منعت الجمهور عن المباريات ازدادت الفجوة مع المسؤولين.. ومن ثم تزداد المشاكل.. وبالتالي لا بد من عودتهم تدريجيا سواء في أفريقيا أو الدوري المحلي.

■ لكن هناك من يخشى رد فعل الألتراس؟

– الألتراس مظلومون، لأنهم لا يجدون من يتحاور معهم.. ومن يحترم أفكارهم.. ويعرف مشاكلهم.. وما يفعلونه يكون رد فعل لتصرفات تكون أحيانا مستفزة إذا وضعنا أنفسنا مكانهم.

■ وبماذا تنصحهم؟

– أن يبتعدوا عن السياسة، ويعودوا للتشجيع المثالي للنادي والمنتخب الوطني.

■ هل تعتقد أن الأهلي سينافس على بطولة أفريقيا والدوري هذا الموسم؟

– لا نعد بشيء..لكننا سننافس بقوة كالعادة على البطولتين.. فالأهلي هو فريق البطولات، وإذا خاض أي منافسات فلا بد أن يحصدها.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com