أحدث الوظائف

ذكرى رحيل ملك البسمه .. إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين عندما نذكر اسمه فقط ترتسم البسمة على وجوهنا ، على الرغم من أن الله عز وجل لم يرزقه الوسامة لكن رزقه خفة الدم وحب الناس له مهما مر الزمن على رحيله .

بدأ إسماعيل ياسين حياته الفنية كمغنى لكن لم يحالفه الحظ في الغناء وأصبح نجم الكوميديا والمونولوجست حتى يومنا هذا ، وعمل بالسينما و قد أنتج له عدة أفلام تبدأ باسمه مثل ” إسماعيل يس في الطيران – إسماعيل يس في مستشفى المجانين  – إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة ” وغيرهم من الأفلام .

واجهت إسماعيل العديد من الصعوبات في طفولته فقد توفيت والدته وهو طفل صغير ، وكان والده من الأثرياء فكان يملك محل صاغه حتى أفلس ، وحينها عمل إسماعيل منادياً أمام محلات بيع الأقمشة فقد كان يتحمل مسئولية نفسه منذ الصغر ، حتى ترك منزله هرباً من بطش زوجة أبيه.

وفي الثلاثينات عمل صبياً في أحد المقاهي بشارع محمد على ، حتى وصل للفنانة بديعة مصابنى بعد أن أكتشفه صديق عمره المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الأبياري وعمل معها في المونولوج وتألق فيه لمدة عشر سنوات .

وكان بداية دخوله السينما عام 1939 حيث اشترك في فيلم “خلف الحبايب” وقدم العديد من الأفلام بعد ذلك لعب فيها دور ثاني ، حتى جذب انتباه الفنان الراحل أنور وجدي وقدم أول بطولة مطلقة له في فيلم “الناصح” .
حتى أصبح نجم شباك وقدم حوالي 16 فيلما في عام واحد وهو عدد لم يستطيع اى فنان أن يقدمه حتى الآن ، وكان يلازمه في معظم أفلامه الفنان رياض القصبجي الشهير بالشاويش عطية وأصبحت أفلامهما سوياً يستمتع بها الجمهور حتى الآن .

قدم اسماعيل ياسين خلال حياته الفنية أكثر من 166 فيلما و 60 مسرحية سجلت جميعها للتلفزيون المصري لكن أحد الموظفين أخطأ ومسحها جميعاً .

و رغم كل النجاح الذي حققه ياسين إلا أن مسيرته الفنية تعثرت كثيرا في آخر حياته ، فبعدت عنه الأضواء تدريجياً حيث أن أصابته بمرض القلب أبعدته كثيراً عن الفن واعتماده الكلى على المؤلف أبو السعود الابياري في تأليف أعماله مما جعله يكرر نفسه في معظم الأفلام فضلا ابتعاده عن تقديم المونولوج في الفترة الأخيرة .

وتزوج إسماعيل ياسمين 3 مرات ولكنه لم ينجب إلا ولد واحد هو ” المخرج ياسين إسماعيل ياسين ” من زوجته الأخيرة فوزية و رحل عن عالمنا في 24 مايو 1972 .

قدم إسماعيل ياسين العديد من الأفلام منها ” الآنسة ماما – الزوجة السابعة – الآنسة حنفي – دهب – عفريتة إسماعيل ياسين – الستات مايعرفوش يكدبوا – لوكاندة المفاجآت ” وغيرها من الأفلام .

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com