أحدث الوظائف

خبير اقتصادى .. شائعات التخلى عن حلايب وشلاتين دليل نجاح اتفاقيات مصر والسودان

د.محمد النجار

قال الدكتور محمد النجار أستاذ الاقتصاد بجامعة الإسكندرية أن ما تردد خلال الفترة الماضية من تخلي مصر عن جزء من أراضيها أو عن تنازل مصر عن “حلايب وشلاتين” للسودان عقب الإعلان عن افتتاح الطرق، يؤكد نجاح الحكومتين في سعيهما للتكامل والتواصل الدائم من خلال الطريق البري، لأن موارد البلدين تؤهلهما لأن تصبحا قوة اقتصادية كبيرة مخيفة للعالم بأسره.

وأضاف النجار أن دولة السودان تمتلك ثروة حيوانية كبيرة ، إلى جانب أراضي زراعية شاسعة، وينقصها العامل البشري الذي تمتلكه مصر ، ويمكن الانسجام بين البلدين وعمل تكامل اقتصادي وقوة اقتصادية كبيرة من خلاله، في الكثير من المجالات مثل مجال الجلود أو الزراعة.

وطالب رئيس السودان بتوفير الأراضي للمصريين كما قام الرئيس العراقي السابق صدام حسين عندما خصص قرية زراعية للمصريين وقام بتزويجهم من العراقيات وعمل إقامة لهم هناك، قائلا “إن الرئيس السوداني يجب أن يثق بالأيدي العاملة المصرية خاصة وأنها لن تقوم بتكليفه الكثير من النفقات بعد وجود الطريق البري والذي يخفض تكلفة الانتقال بين البلدين إلى الخمس”.

وقال إن حجم التبادل التجاري بين مصر وجميع الدول العربية غير مرض على خلاف حجم التبادل بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي وأمريكا الذي تنظمه قوانين صارمة لا يمكن لمصر الإخلال بها، بالرغم من أن دول الوطن العربي وقارة إفريقيا يمكنها أن تكفي مصر عن الاستيراد من خارجها.

وأضاف أن دول الإتحاد الأوروبي استطاعت بعد الحربين العالميتين اللتان اندلعتا بينهم أن يقوموا بعمل قوة اقتصادية وأكبر اتحاد على مستوى العالم، مطالبا الحكومات بالتخلي عن مصالحها الشخصية مقابل مصالح البلاد ومصالح الاقتصاد.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com