أحدث الوظائف

"جنايات القاهرة" تتنحى عن إعادة محاكمة عز

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، التنحي عن نظر إعادة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطني (المنحل)، في القضية المتهم فيها بارتكاب جريمة غسل الأموال المتحصلة من جريمتي التربح والاستيلاء على المال العام بما قيمته 6.5 مليار جنيه.

وقالت المحكمة في أسباب قرارها أنه بعد الاطلاع على مواد القانون، فإن المحكمة اتخذت قرارها بالتنحي لسابقة فصل رئيس الدائرة وعضوها اليمين في القضية رقم 1327 لسنة 2011 المتهم فيها أحمد عز والمعروفة إعلاميًا بقضية “تراخيص الحديد”.

واقتيد عز من محبسه داخل سجن طرة إلى مقر المحكمة بالتجمع الخامس وسط حراسة أمنية مشددة، ودخل قفص الاتهام.

وكانت محكمة النقض قضت بإعادة محاكمة عز، بعد أن ألغت الحكم الصادر من محكمة جنايات (أول درجة) برئاسة المستشار مكرم عواد، بمعاقبة أحمد عز بالسجن لمدة 7 سنوات وتغريمه 19 مليار جنيه.

 كانت نيابة أمن الدولة قد أحالت المتهم إلى المحاكمة لاتهامه بارتكاب العديد من صور غسل الأموال على مدار 9 أعوام من خلال ابتكار وسائل التخفي والخداع التي كان من بينها تأسيس العديد من الشركات الصورية داخل و خارج البلاد لم تمارس نشاطًا تجاريًا فعليًا.

وأوضحت النيابة في أمر الإحالة أن تلك الأموال في حقيقتها أموال ملوثة من متحصلات جرائم العدوان على المال العام التي ارتكبها، إما بشكل الشركات الصورية الأجنبية وهي شركة “أكزنديا هولدنج” استخدمها كستار لإجراء عمليات اكتتاب وهمية لزيادة رأس مال إحدى شركاته القائمة داخل مصر بمبالغ تجاوزت 50 مليون جنيه.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهم قام بتهريب هذه الأموال خارج البلاد من خلال عمليات مصرفية معقدة ومستترة ببعض شركاته، حيث بلغت أول عملية تحويل 45 مليون دولار لحسابه لأحد البنوك السويسرية ومبلغ 74 مليون دولار إلى حسابه بدولة إنجلترا، وتعمد المتهم تغيير صورة جزء من تلك الأموال من صورة سائلة إلى عقارات و منقولات كثيرة جدًا، كما تبين قيام المتهم بشراء طائرة خاصة من حصيلة الأموال المستولى عليها بلغت قيمتها 196 مليون دولار باسم شركة مملوكة له تدعى “بالم تريه أفيشن ليمتد”.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com