أحدث الوظائف

العربى : الوضع فى مصر سئ ويجب احداث التوافق بين فئات المجتمع

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الوضع في مصر حاليا بأنه “سيء” مؤكدا على ضرورة إحداث نوع بين التوافق بين كافة فئات المجتمع.

وأكد أن الوضع لم يتحسن خصوصا في ظل حالة التردي الاقتصادي والأمني الذي يهيمن على الساحة هناك، مؤكدا أن الخروج من هذه الأزمة يحتاج إلى توافق حقيقي بين كافة الأطراف، خاصة وأن مصر دولة عربية تتمتع بثقل نوعي من ناحية الإمكانات والقدرات.

وحول ظاهرة الربيع العربي التي اجتاحت دولا عربية عدة، قال العربي بأنه تطور تاريخي طبيعي في تلك الدول، مؤكدا أن هذه الظاهرة توجب علينا استخلاص العبر والدروس بضرورة إجراء تغير إيجابي حقيقي في مجمل العالم العربي، وهو يحدث حاليا في العديد من الدول العربية.

ورفض العربي وصف ليبيا بأنها أصبحت دولة فاشلة، وقال إنها دولة ذات هيكل متكامل الأركان بقيادة رئيس الجمهورية وكذلك بوجود الحكومة، ولكن ليبيا فقط تمر بمصاعب حقيقية وتحديات كثيرة، مؤكدا حرص الجامعة على التنسيق مع الحكومة الليبية عبر مكتبها هناك.

وأكد أمين عام الجامعة العربية أن العراق كان يجب أن يكون قد خرج من محنته الآن، وقال إن العراق دولة كبيرة وقوية، وشعبها يتمتع بكفاءات وقدرات وثروات، ولكن أمور كثيرة وضعت العراق أمام تحديات صعبة توجب على جميع الأطراف هناك التعاون.

وأكد نبيل العربي أن تونس، على الرغم ما تواجهه حاليا من مشكلات وصفها بـ “التقنية” تُعد الأفضل حالا بين دول الربيع العربي نتيجة لمجموعة من العوامل الهامة منها وجود طبقة مثقفة والنوعية الممتازة للتعليم هناك، علاوة على التجانس الكبير بين الشعب وتمتع تونس بمجموعة من الساسة من ذوي الكفاءة وفي مقدمتهم الرئيس المنصف المرزوقي ونظرته في ضرورة وجود توافق بين الشعب وعدم الانسياق وراء الاهتمامات السياسية الضيقة.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com