أحدث الوظائف

السعودية: توسعة الحرم المكي ستضيف 400 ألف متر مربع

 أعلنت وزارة الحج أن مشروع توسعة الحرم المكي الجارية الآن سيضيف مساحة 400 ألف متر مربع إلى المساحة الحالية، ليستوعب 2.2 مليون مصل، مبينة أن توسعة الحرم النبوي في المدينة المنورة ستضيف 1.6 مليون مصل بطاقة استيعابية تقدر بأكثر من مليوني مصلى.

وأبانت أن المطاف يستوعب 48 ألف طائف في الساعة، قبل مشروع توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إذ سيتسع بعد الانتهاء من المشروع بعد ثلاثة أعوام إلى 105 آلاف طائف في الساعة، مفيدة أن الطاقة الاستيعابية للمطاف ستنخفض أثناء العمل في المشروع لتصل إلى 22 ألف طائف في الساعة.

وأشارت إلى أن عدد الطائفين في رمضان سيصل إلى 35 ألف طائف في الساعة، إضافة إلى جسر لذوي الاحتياجات الخاصة في الطواف يتسع إلى 8 آلاف طائف.

وقال وزير الحج الدكتور محمد حجار إن التوسعات ارتبطت بشق أنفاق في الجبال تربط الحرم المكي الشريف بمنى وتربط الحرم بأحياء مكة، إذ يوجد 54 نفقاً بطول 30 كيلو متراً وعرضها يتراوح بين 11 إلى 15 متراً، إضافة إلى أنفاق مخصصة للمشاة لاختصار المسافة من المسجد الحرام إلى مشعر منى في مدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.

وأفاد وزير الحج أن من ضمن المشاريع التوسعية مشروع النقل العام الذي يشمل النقل بالقطار والمترو وجميع وسائل النقل بكلفة 62 بليون ريال.


عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com