أحدث الوظائف

السعودية تطلق "جاهز" لتوظيف الطلبة

العربية.نت
بعد نحو عام على إطلاق وزارة العمل السعودية برنامج “حافز” الذي يوفر إعانة للباحثين عن عمل، أطلقت وزارتا العمل والتعليم العالي برنامجاً جديداً يحمل اسم “جاهز”، لمساعدة طلبة التعليم العالي في تطوير مهاراتهم، وإيجاد الوظيفة المناسبة لهم قبل أو عند التخرج.

جاء ذلك خلال اجتماع لمسؤولين من الوزارتين في الرياض أمس، بحضور نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، ونائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف، والمدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل.
وصدر بيان عن المجتمعين نشرته صحيفة “الحياة”، أكد أن مسؤولي وزارتي العمل والتعليم العالي ناقشوا برنامج جاهز الذي يهدف إلى مساعدة طلاب التعليم العالي في تطوير مهاراتهم، وإيجاد الوظيفة المناسبة في مرحلة مبكرة قبل أو عند التخرج، إضافة إلى آلية تقديم المشروع والفئة المستهدفة، ومراحل المشروع، والهيكل التنظيمي المشترك، والمعوقات التي قد تواجه المشروع.

وأضاف البيان أن المجتمعين أكدوا أهمية اعتماد نموذج التعاون بين وزارتي التعليم العالي والعمل وصندوق تنمية الموارد البشرية، وتعيين مدير مشروع متفرغ وفريق التنسيق من كل الأطراف للعمل على تقديم المشروع.

وكذلك عقد اجتماع مع فريق الأعمال وفريق تقنية المعلومات من طرف وزارة التعليم العالي، لفهم واستيعاب طبيعة بيانات الطلبة، والبدء بتعريف نطاق العمل والمتطلبات لمختلف الأنشطة في المرحلة الأولى، إضافة إلى التطرق لمحاور التعاون والتكامل بين وزارتي العمل والتعليم العالي، ومنها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وحاجة سوق العمل، والتعاون مع الجامعات، وتبادل البيانات، وتقديم وزارة العمل جائزة سنوية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لطلاب وطالبات التعليم العالي تشجيعاً للأبحاث العلمية المميزة، ومساعدة الباحثين عن عمل من الخريجين ذوي التخصصات غير المطلوبة في سوق العمل من خلال إعادة التأهيل.

وبحسب إحصاءات وزارة العمل، فإن عدد الباحثين عن عمل المستفيدين من حافز يتجاوز 1.3 مليون سعودي.

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com