أحدث الوظائف

إطلاق خدمة "توظيف" المواطنين خلال أيام

علمت ” الراية ” أن وزارة العمل والمجلس الاعلى للاتصالات والأمانة العامة لمجلس الوزراء بصدد تدشين البوابة الالكترونية للتوظيف والتي اطلق عليها خدمة “توظيف” خلال ايام لتكون هي الاولى من نوعها التي تحول شغل المواطنين والمواطنات لمئات الوظائف بالقطاعين الحكومي والخاص الى إجراءات الكترونية.
 
ومشروع خدمة توظيف التى سيشهد تدشينها عدد من المسؤولين المعنيين سيمكن المواطنين والمواطنات من خريجي التخصصات المختلفة من التعرف على الوظائف الشاغرة والتي بحاجة الى كوادر قطرية على ان يتم الترشيح اليها من خلال اجراءات الكترونية بالتعاون بين العمل والامانة العامة لمجلس الوزراء والمجلس الاعلى للاتصالات.
والخدمة الإلكترونية “توظيف” مفتوحة لأي شخص يبحث عن وظيفة في دولة قطر، سواء كان الباحث عن العمل مواطنا قطريا أو وافدا إلى قطر أو من أي مكان في العالم؟.
وسيتم تقديم الطلب إلكترونيا بشكل سهل وسريع ويضمن للباحثين عن العمل المزايا إذ سيتمكن القطريون الباحثون عن عمل غير الموظفين من التسجيل في إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية بوزارة العمل وتنزيل شهادتي قبل التوظيف المطلوبتين دون الاضطرار للحضور شخصيا إلى إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية.
 
كما يقدم “توظيف” لكل باحث عن وظيفة صورة أوضح حول سوق العمل وإمكانية الاقتراب من فرص العمل. كما يساعد الباحثين عن وظيفة في الحصول على وظائف أفضل وبشكل أسرع عبر تقديمهم لجميع شركات التوظيف في قطر من خلال توفير موقع واحد للبحث عن جميع الوظائف الشاغرة في دولة قطر، بدلاً من الاضطرار لتقديم طلب توظيف لشركات منفصلة كل على حدة.
 
وكذلك يوفر عدة خيارات لاستعراض الوظائف الشاغرة وبطريقة سهلة وبسيطة، حيث يمكن البحث عبر الشركة أو الراتب أو القطاع. فى الوقت نفسه ستساعد الخدمة كل الباحثين عن عمل، سواء قطريين أو غير قطريين، على بناء سيرة ذاتية بشكل محترف، وكذلك نماذج للسير الذاتية وخطابات تعريفية.
وتتضمن الخدمة وجود مركز المراجعة الإلكتروني الذي يساعد الباحثين عن عمل على إعداد سير ذاتية محترفة وخطابات تعريفية، كما تتضمن نصائح للتحضير لإجراء مقابلات عمل ناجحة.
 
كما تتضمن أدوات الوظائف التي تساعد الباحثين عن وظيفة على إدارة سيرهم الذاتية المختلفة والخطابات التعريفية، وكذلك عرضا لسجل الوظائف التي تقدموا عليها. في الوقت نفسه ستتيح للمستفيد تلقي تنبيهات تلقائية عن وظائف شاغرة، وطلبات مقابلة عمل، واتصالات من الشركات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة.
ووفقا لمتابعة  الراية فإن مشروع توظيف جرى تجريبه بين ادارة القوى العاملة الوطنية بوزارة العمل ومجموعة من الشركات والمؤسسات لاختباره قبل تفعيل اجراءات التوظيف الالكترونية بشكل تام.
 
وقال مصدر انه جرى دراسة المشروع بشكل كامل ومن كافة جوانبه لتعزيز فرص نجاحه وقدرته على تلبية احتياجات المواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل من جهة والشركات والمؤسسات والجهات التي لديها فرص عمل شاغرة من جهة اخرى.
 
واشاد بكل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمجلس الاعلى للاتصالات على تعاونهم البناء والمثمر في المشروع.
واوضح فى نفس السياق ان رؤية المشروع ببساطة هى “إنشاء بوابة إلكترونية متكاملة الخدمات تكون حلقة الوصل بين الباحثين عن الوظائف من المواطنين القطريين وأصحاب العمل في قطر، وذلك من خلال توفير الخدمات المعلوماتية والتفاعلية بغرض دعم الأهداف الوطنية لسوق العمل”.
 
واوضح ان المشروع يهدف إلى مساعدة كل من الباحثين عن عمل وكذلك أصحاب الأعمال في كل من القطاعين الخاص والحكومي اللذين يسعيان إلى تعيين الكفاءات المناسبة.
وقال إن الخدمة الجديدة تتيح للباحثين عن العمل إمكانية تحميل سيرهم الذاتية ومؤهلاتهم وخبراتهم بشكل كامل الكترونيا باستخدام رقم البطاقة الشخصية فى الوقت الذي ستتيح فيه لأصحاب الأعمال إيجاد الكفاءات التي تلائم احتياجات أعمالهم من بين المواطنين والمواطنات المسجلين بالخدمة
 
واكد ان جميع البيانات الخاصة بالمواطنين والمواطنات ستكون محاطة بسرية تامة بحيث يتاح الاطلاع عليها للشركات والجهات الحكومية الراغبة في استقطاب الكفاءات القطرية.
وقال ان مشروع البوابة الالكترونية للتوظيف سوف يسعى الى تعزيز مستويات سياسة التقطير، مع التركيز على القطاع الخاص والقطاع شبه الحكومي وتسهيل مهمة تحديد الموارد الملائمة داخل القطاع الحكومي والقطاع شبه الحكومي الى جانب تعزيز الشفافية في سوق العمل القطري من خلال العرض الأمثل للوظائف المتاحة.
 
واوضح ان المشروع يسعى كذلك الى توفير معلومات أفضل عن سوق العمل بدولة قطر، إلى جانب فرص التدريب في مرحلة ما قبل التوظيف ورفع مستوى الاعداد للمرشحين القطريين في كافة اجراءات عملية التوظيف (كتابة السيرة الذاتية، ومهارات مقابلات التوظيف، الى جانب تعزيز عرض الموارد القطرية من خلال قاعدة بيانات مركزية من السير الذاتية كما اشار إلى أن مشروع البوابة الالكترونية سيقوم كذلك بتعزيز مستوى الشفافية في اختيار المرشحين من خلال مستوى أداء أفضل في عملية رفع التقارير وتوفير قناة للمعلومات عن فرص التطوع والتسجيل بها ووضع اجرءات منظمة لمتابعة شكاوي التوظيف.
 
الرسائل النصية
 
وياتى مشروع توظيف متزامنا مع اطلاق خدمة موازية لتوفير خدمة الرسائل النصية من وزارة العمل للباحثين عن العمل بمجرد تسجيل بياناتهم لدى الوزارة كباحثين يتم ارسال رسالة نصية تبلغهم بتسجيل بياناتهم وأضاف المصدر:عند الترشيح لأي جهه يتم ابلاغ الباحث من خلال الرسائل النصية كما يتم استدعاء الباحث من قبل الوزارة برسائل نصية للحضور لادارة تنمية القوى العاملة الوطنية في حال استدعى الامر ذلك للنصح والرشاد والتوجيه.
 
وكانت وزارة العمل قد اصدرت دليلا استرشاديا للتوظيف الذى تم إعداده من قبل ادارة تنمية القوى العاملة الوطنية بالوزارة للتسهيل على المواطن آلية التقديم والبحث عن وظيفة وإعداد السيرة الذاتية وتم توفير نسخ للمراجعين عند التقديم وعلى موقع الوزارة بالانترنت من خلال الادلة الاسترشادية.

عن ايمان عبد العال

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com