أحدث الوظائف

أمل و 3 برامج أخرى استعجالية لفتح باب الانتداب

المصدر صحيفه الصباح

وفقا للاحصائيات الأخيرة لوزارة التشغيل بلغ عدد طالبي الشغل 500 ألف عاطل 157 ألفا منهم من حاملي الشهادات العليا, والبقية التي تمثل الأغلبية (70 بالمائة) ينتمون إلى مستويات مختلفة, وقد أقرت الدولة جملة من البرامج كمحاولة لتوفير فرص شغل جديدة ودورات تكوينية وتربصات تحضير للحياة المهنية.

وقد انطلق منذ غرة شهر مارس الجاري التسجيل في مكاتب التشغيل والعمل المستقل بجميع أنحاء الجمهورية, في إطار الاندماج في برنامج “أمل” للبحث النشيط عن الشغل, غير أن عددا ممن التقتهم الصباح من المتخرجين تباينت تعريفاتهم لهذه الآلية الجديدة, ولضمان نقل المعلومة الأكيدة اتصلت “الصباح” بوزارة التشغيل لضبط  أسس البرامج الموجهة لطالبي الشغل.

برامج عاجلة

أفاد مصدر من الوزارة أن برنامج “أمل “من المنتظر أن ينتفع به 50 ألف شاب من أصحاب الشهائد الجامعية وشهادة تقني سامي في التكوين المهني وسيتم اختيارهم بإشراف من مكاتب التشغيل طبقا لمقابلات تقييمية سيخضع لها جميع من تحصل على شهادته منذ 6 أشهر فما فوق.

ويضيف نفس المصدر أن الدولة هي التي ستشرف عن طريق الوزارات بتوفير مواقع التربصات والدورات التكوينية في النقائص المسجلة والتي تحول دون تمتيع أصحاب الشهائد العليا بفرص التشغيل, ويوضح محدثنا أن كل من ينتفع ببرنامج “أمل ” سيتمتع بالتغطية الصحية والاجتماعية,أما بالنسبة للوثائق المطلوبة للترسيم فهي نسخة من الشهادة العلمية وبطاقة التعريف الوطنية والرقم الخاص للحساب الجاري.

بالنسبة للبرنامج الثاني فسينتفع به 14 ألف عاطل عن العمل من أصحاب البطالة طويلة المدى سيتم انتدابهم للفائدة الوظيفة العمومية منهم 8150 حاملا لشهادة عليا ستتكفل كل من وزارة الصحة والتربية والتعليم العالي بأغلبية الانتدابات.

سوق الشغل

ويهدف البرنامج الثالث لتوفير التكوين للمناظرات في الوظيفة الوطنية وستشمل 10 آلاف حامل لشهادة عليا سيتمتعون بمنحة قدرها 200 دينار وبالتغطية الصحية وسترتبط فترة تكوينهم بالمناظرات التي سيتم الاعلان عنها واحتياجات سوق الشغل. ويهتم البرنامج الرابع بالـ70 بالمائة من مجموع العاطلين عن العمل الذين ينتمون الى مستويات مختلفة (دون شهائد جامعية)وسيتم تمكينهم من منحة قدرها 80 دينارا وتربصات للإدماج المهني وتغطية صحية واجتماعية.

 ريم سوودي

عن احمد العبد

اضف رد

إلى الأعلى
shared on wplocker.com