أحدث الوظائف

وزارة العمال السعودية : العمالة التى خرجت من السعودية بتأشيرة خروج وعودة لن تصحح أوضاعها اذا عادت بعد 3 شهور

أكدت وزارة العمل السعودية، أن العمالة الوافدة المخالفة ، التي خرجت من السعودية بتأشيرة خروج وعودة، ولم تصحح أوضاعها وفقا لنظام العمل لن يكون بإمكانها تصحيح أوضاعها النظامية إذا عادت بعد مهلة الأشهر الثلاثة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين. 

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية حطاب العنزي في تصريحات نشرت اليوم الخميس إن مهلة تصحيح مخالفات نظامي الإقامة والعمل، التي تنتهي في 24 شعبان المقبل، غير قابلة للتمديد، وبالتالي لن تستطيع العمالة التي خرجت بتأشيرة خروج وعودة مدتها ستة أشهر من تصحيح أوضاعها بعد انتهاء فترة المهلة، لأن التصحيح للعمالة الموجودة داخل السعودية فقط . 

ونفى المتحدث الرسمي لوزارة العمل وجود مهن مستثناة من التصحيح، مضيفا أن المهن التي لا يتم تسجيلها هي محصورة على السعوديين فقط، ومعلن عنها في كل وسائل الإعلام 
والصحف المحلية، ولا توجد مهن غيرها تم استثناؤها من التعديل. 

ونقلت صحيفة “الاقتصادية أون لاين” السعودية عن العنزي قوله: إن مراجعي مكاتب العمل 
حاليا كبير، وأن وزارة العمل كلفت جميع مكاتبها في السعودية بالعمل مساء خلال المهلة التصحيحية لمساعدة مخالفي نظام الإقامة والعمل، والعمل أيضا في يوم الخميس 
في المكاتب التي تستدعي الحاجة عملها”. 

من جانبه أوضح العقيد بدر المالك المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، أن العمالةالتي خرجت من السعودية خلال فترة المهلة لا تواجه مشكلة في وضعها النظامي من 
حيث نظام الإقامة، لأنها خرجت بموافقة الجهات والأفراد التي تعمل لديها، وبالتالي 
ليست بحاجة إلى تصحيح أوضاعها في نظام الإقامة، أما ما يتعلق بنظام العمل فهو يعود 
إلى وزارة العمل وليس إلى المديرية العامة للجوازات. 

وأكد العقيد بدر المالك أن الإجراءات الاعتيادية لمراجعي المديرية، كإصدار التأشيرات وغيرها، لم تتأثر بفترة التصحيح الحالية، والعمل يسير فيها بشكل اعتيادي ولا تواجه أي مشكلة. 

ونفى وجود أي تأخر في نقل الكفالات، بل يتم إنجازها منذ ورودها من مكاتب العمل، وقال:”بمجرد ورودها من مكاتب العمل إلكترونيا يتم تنفيذها بشكل مباشر”. 

وأضاف :”بالنسبة إلى نقل الكفالة، بمجرد أن تردنا يتم إصدار الإقامة باسم صاحب العمل الجديد، وتصحيح الأوضاع جزء منه يتعلق بإدارات الجوازات في المناطق، وجزء بإدارات الوافدين، وآخر بمنافذ الدخول والخروج البرية والبحرية والجوية بشكل مباشر كالمطارات وغيرها”. 

وحول المتأخرين عن المغادرة من الحجاج والمعتمرين، ذكر المالك أن بإمكانهم مراجعة 
المطار والمغادرة بشكل مباشر، وقال: “وزع العمل على عدة جهات في الجوازات، وبمجرد 
استكمال إجراءات المتأخرين عن المغادرة يسمح له بالمغادرة، ويعطى تأشيرة خروج نهائي، وتُؤخذ منه بصمة تعريفية، ويتم التأكد من خلو سجله الجنائي من أي ملاحظات”. 

أما الموقفون على أثر قضايا سواء كان مقيما أو متسللا، فقال المالك: إنه يتم التأكد أولا من خلو سجله الأمني من أي قضايا، ثم يتم استكمال إجراءات ترحيله فورا.

About احمد العبد

Leave a Reply

Scroll To Top
shared on wplocker.com