أحدث الوظائف

الغاز القطري يوفر احتياجات مصر الصيفية

ثمن خبراء مصريون الهدية التي قدمتها قطر لمصر والمكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال القطري لحساب الهيئة المصرية العامة للبترول، لتوفير جزء من احتياجات مصر من الطاقة خلال أشهر الصيف الجاري.. وأشاد الخبراء بمبادرة وتوجيهات سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين بتقديم كافة أوجه الدعم للشعب المصري والاستجابة لطلب مصر بتزويدها بجزء من إمدادات الغاز لمقابلة الزيادة في الطلب عليه في الفترة الأخيرة.


وفي هذا السياق، أشاد الدكتور محرم هلال رئيس مجلس الأعمال المصري القطري بموقف قطر تجاه مصر ودعمها للشعب المصري خاصة بعد ثورة 25 يناير، معربا عن تقديره للموقف القطري في توفير جزء من احتياجات مصر من الغاز الطبيعي لمواجهة الزيادة في الطلب عليه خلال فصل الصيف الحالي.

وأشار إلى أن هذا الموقف ليس بجديد على قطر في تقديم يد العون والمساندة للشقيقة الكبري مصر، وذلك ينبع من روح المحبة والإخاء بين البلدين قطر ومصر والعلاقات التاريخية التي تربط بينهما، موضحا أهمية شحنة الغاز لمصر ..خاصة في ظل الظروف الحالية التي تعاني منها البلاد من نقص في الوقود مما يساهم في تنمية الصناعات وتشغيل العديد من المصانع.

وتابع : إن قطر ساندت مصر بعد الثورة وساهمت في رفع الاحتياطي النقدي إلي حوالي 16 مليار دولار حاليا بعد تقديمها للودائع للبنك المركزي فضلا عن نيتها لضخ استثمارات تقدر بحوالي 18 مليار دولار، معربا عن أمله في استقرار الأوضاع في مصر والعودة للهدوء لجذب جميع الاستثمارات العربية والأجنبية والبدء في المشروعات الحقيقية في مصر لتنهض من جديد.

ومن جانبه، أشاد رجل الأعمال المصري أحمد ابوهشيمة نائب رئيس مجلس الأعمال المصري القطري ورئيس مجلس إدارة حديد المصريين بالدور القطري الداعم لمصر والثورة المصرية، وخاصة مبادرة شحنة الغاز القطرية التي تعتبر داعمة للاقتصاد المصري في ظل معاناة مصر من نقص وقصور من المواد البترولية، مشيرا إلى أن هذا الدعم سوف ينقذ صناعات عديدة ويمنع الاختناقات في هذا المجال ويؤدي إلى تنمية الصناعات المصرية حيث إن الغاز الطبيعي يدخل في العديد من الصناعات، ويعمل في تشغيل الكثير من الأجهزة والمعدات والآلات.

وكشف بأن التعاون المصري القطري يعد نموذجا للتعاون العربي العربي الحقيقي، وأن مساهمة دولة قطر في دعم الاقتصاد المصري يهدف إلى إزالة الاختناقات وتعد بادرة جيدة ونموذج يجب أن تحذوه الدول العربية، مطالبا عدم التعامل بالأسلوب الهدام في تناول الدعم القطري لمصر فالمساعدات القطرية تأتي في إطار التعاون المصري القطري الأخوي، وليس طمعا في مقدرات مصر بل دعما للشعب المصري.

وأوضح أن توجيهات سمو الشيخ تميم بن حمد أل ثاني ولى العهد بمنح خمس شحنات من الغاز الطبيعي لمصر بلا مقابل يعد دعما للشعب المصري وليس لنظام سياسي بعينه، موضحا أن سمو ولي العهد يرغب من خلال ما يقدمه من دعم للشعب المصري أن يساعد في إزالة الأعباء التي يواجهها المواطن المصري.

وأضاف أبوهشيمة انه يتقدم بكل الشكر لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي، وسمو الشيخ تميم بن حمد ولي العهد الأمين لما يقدمانه للشعب المصري من دعم كبير لم يتوقف منذ بدء ثورة 25 يناير حتى وقتنا الحالي، لافتا إلى أن قطر أحدثت تطورا كبيرا في صناعة النفط والغاز، وأحدثت نموا وحققت تطورا كبيرا في اقتصادها، وأقامت اكبر قاعدة للصناعات البتروكيماوية في المنطقة العربية، وذلك بفضل القيادة الرشيدة التي تقود مسيرة البلاد.. كما استطاعت استغلال الموارد الاقتصادية الاستغلال الأمثل، ولعبت دورا رائدا في مجال صناعة النفط والغاز ..حيث توفر إمدادات الطاقة النظيفة لدول العالم ، كما أن قطر أصبحت لاعبا أساسيا في إنتاج وتصدير اليوريا والأمونيا، وتنتج معدلات ضخمة للأسواق العالمية، وعززت من فرص وجودها في السوق العالمي.

جدير بالذكر أنه بتوجيهات سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد تقوم دولة قطر بتقديم منحة لجمهورية مصر العربية مكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسلم للهيئة العامة المصرية للبترول بهدف التخفيف من أزمة إنتاج الطاقة للسوق المحلي المصري خلال فترة الصيف القادم. وتأتي هذه التوجيهات لدعم الشعب المصري الشقيق والتخفيف من معاناته ولتجاوز أزمة إمدادات الغاز.

وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة في تصريح عقب جلسة المباحثات التي عقدت يوم العاشر من شهر يونيو الجاري في الدوحة بين الجانبين القطري والمصري إن دولة قطر ستقوم بتزويد مصر بخمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال كمنحة للشعب المصري الشقيق بناء على توجيهات سمو ولي العهد لسد العجز في إمدادات الغاز خلال اشهر الصيف، وسيبدأ تسليم هذه الشحنات ابتداء من نهاية يوليو القادم وحتى منتصف شهر سبتمبر 2013 .

ومن جانبه اعرب سعادة المهندس شريف هدارة وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية عن تقديره واعتزازه بالمواقف المشرفة لسمو الأمير وسمو ولي العهد ومساندتهما للشعب المصري ووقوفهما معه في كل الظروف.

وكانت قد عقدت جلسة مباحثات بين كل من سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة وسعادة المهندس شريف هدارة وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية بحضور معالي الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس جمهورية مصر العربية للشؤون الخارجية.

وقد اتفق الجانبان على المباشرة بإنهاء كافة الإجراءات العملية لتنفيذ الصفقة في أقرب وقت ممكن، حيث قامت إدارة شركة قطر غاز بتنفيذ توجيهات سمو ولي العهد وبدء العمل مع جميع الجهات المعنية وذلك بالتنسيق مع قطر للبترول والهيئة العامة المصرية للبترول.

About احمد العبد

Leave a Reply

Scroll To Top
shared on wplocker.com